• تمارين الدعم و التقوية لمستوى الثالثة إعدادي


     بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين. و بعد أقدم إلى أعزائي التلاميذ  سلسلة من التمارين التي تهم التربية الغذائية و وظائف الاقتيات قصد التدرب و الدعم ، لتقوية مهاراتكم و قدراتكم في التعامل مع التمارين و في طريقة حلها ، متمنيا لكم التوفيق و النجاح في مسيرتكم الدراسية.


    توزيع التمارين على مضامين الأسدس الأول

    المـــضــــامــــيــــــن الـــتــــمــــــاريــــــن
     الأغذية  التمرين 1 و 2
     الهضم  التمرين 3 و 4 و 5
     الفاقات و الكلتات الغذائية
     التمرين 6 و 7

    التمرين 1

    أتمم الجدول الآتي :

    أغذية بسيطة كــواشـف  نــتــائـج          
      ماءاليودي  
     بروتيد  
     
       أكسلات الأمنيوم
     
     كليكوز    
       نترات الفضة  

     


    التمرين 2 

    قصد معرفة تركيب الدقيق نضيف إليه الماء المقطر ثم نرشح الخليط  و نوزع الرشاحة على 3 أنابيب اختبار و نضيف :                                              - نترات الفضة إلى الأنبوب 1.
                   - أكسلات الأمنيوم إلى الأنبوب 2.                      فنحصل على راسب أبيض في كلا الأنبوبين.
                   - و نضيف إلى الأنبوب 3 محلول الفهلينغ و نسخنه  و عند الغليان يبقى محتوى الأنبوب أزرق.


     1) بين سبب استعمال الماء المقطر في التجربة.
     2) ماذا تستنتج من خلال تحليل نتائج التجارب الثلاث؟
     3) يحتوي هذا الدقيق على مواد عضوية أخرى ، أذكرها و بين كيف يمكن الكشف  عنها ؟
      


    التمرين 3

    يمثل المبيان جانبه نتائج تجريبية للهضم في الزجاج بواسطة العصارة البنكرياسية.                            

    1) حدد تركيز كل من الزيتين و الأحماض الدهنية في بداية التجربة و نهايتها. 

    2) صف تغير تركيز هذه المكونات الكيميائية خلال التجربة.

    3) فسر النتائج المحصل عليها.                                

     


     التمرين 4

     كان العالم الإيطالي Spallanzani أحد الباحثين العظام الأوائل في علم وظائف الأعضاء ، و قد حاول إبعاد النظرية القديمة التي تعتبر الهضم مجرد طحن للطعام . فأجرى على نفسه بعض التجارب هذه إحداها : (( ابتلعت في الصباح - قصد التجربة - جرابا صغيرا به قطع خبز ممضوغة و قليلة الوزن ، و ظل هذا الجراب في بطني 23 ساعة بدون أن أشعر بأي ألم. و بعد خروج هذا الجراب لاحظت أنه لم يتغير قط ، أما محتواه فلم يبق له أثر. ))                                      

    1) حدد الغرض من إنجاز هذه التجربة من طرف العالم Spallanzani  2) حدد النتيجة التي حصل عليها spallanzani في نهاية التجربة.    3) صغ فرضية تفسر هذه النتيجة.                                           4) اقترح تجربة تمكن من التأكد من هذه الفرضية.                        5) من خلال ما سبق أعط تعريفا للهضم و حدد أنواعه.

     


    التمرين 5

    تناول شخص غذاء ( X ) يتكون من مطبوخ النشا و الزيت و البيض الذي يحتوي على بروتيد الزلال.                                              إذا علمت أن هذا الغذاء سيخضع لتحولات داخل الأنبوب الهضمي تحت تأثير عصارات هضمية.         

    1) أذكر مختلف العصارات الهضمية المسؤولة عن تحول الغذاء ( X ) داخل الأنبوب الهضمي ؟                                                       2) اعتمادا على مكتسباتك املأ الجدول التالي:

    الأغذية المتناولة

    أجزاء الأنبوب الهضمي

      الذي تتحول فيه

    الأنزيم المسؤول عن

    تبسيطها الجزيئي

    نواتج هضمها
    النشا مطبوخ

     

     

       
    بروتيد الزلال

     

     

       
    الزيت

     

     

       

    3) أعط الإسم الذي نطلقه على نواتج الهضم المحصل عليها.         4) حدد مصير هذه النواتج.                                                     5) حدد البنية المسؤولة عن هذه الظاهرة.

     


     التمرين 6

    كتب على علبة بسكوتة المعلومات التالية :                             * بسكوتة مصنوعة من 6 أصناف من الحبوب.                           * تركيب 100g :                                                                            - البروتيدات 12g                  - السكريات 66g                         - الدهنيات 7g                     - ألياف نباتية 8g

    1) أحسب الإمداد الطاقي الذي توفره 100g من هذه البسكوتة.   2) يتكون فطور من 3 بسكوتان تزن كل واحدة منها 10g.دهنت البسكوتات الثلاث بـ 30g من الزبدة. علما أن الإمداد الطاقي لـ 100g من الزبدة هو 3230kj . أحسب الإمداد الطاقي الذي يوفره هذا الفطور.                                                                    3) يقدر الإمداد الطاقي اليومي لمراهق بحولي 9000kj ، أحسب النسبة التي يغطيها هذا الفطور.

     


     التمرين 7

    تتكون كلتة غذائية من 360g من السكريات ، 90g من البروتيدات و 90g من الدهنيات بالإضافة إلى المواد المعدنية و الفيتامينات الضرورية.                                                                        1) أحسب كمية الطاقة التي توفرها هذه الكلتة الغذائية.            2) حدد ما إذا كانت هذه الكلتة الغذائية تلبي الحاجيات الطاقية للمراهق و الرجل الراشد ، علما أن الحاجيات الطاقية اليومية للمراهق هي 12800Kj و الحاجيات الطاقية اليومية للرجل الراشد هي11000Kj.