• تمارين الدعم و التقوية لمستوى الثالثة إعدادي

    تمارين الدعم و التقوية لمستوى السنة الثالثة إعدادي


    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين. و بعد أقدم إلى أعزائي التلاميذ  سلسلة من التمارين التي تهم وظائف الربط قصد التدرب و الدعم ، لتقوية مهاراتكم و قدراتكم في التعامل مع التمارين و في طريقة حلها ، متمنيا لكم التوفيق و النجاح في مسيرتكم الدراسية.


                التمرين 1 

    تربط العناصر الممثلة في الوثيقة أسفله علاقة وظيفية تمكن من تحقيق حساسية شعورية عند شخص قام بالتعرف على درجة حرارة الماء.
     

    وثيقة 1

    1) أكتب بالإطار المناسب إسم و دور كل عنصر من العناصر الثلاثة. 

    2- أ) لون و حدد على الرسم الباحة المحللة للسيالة العصبية خلال هذا النشاط 

    2- ب) حدد بأي نصف كرة مخية تتواجد هذه الباحة.

    3- أ) حدد مكان تموضع العضو الحسي الذي يتنج هذه السيالة العصبية في الجسم. 

    3- ب) انطلاقا من جوابك على السؤالين ( 2 - ب ) و ( 3 - أ ) ، ماذا تستنتج ؟  

    4) مثل على الوثيقة بواسطة أسهم مسار الإهاجة و السالة العصبية.

    5) حدد نوع الحساسية الشعورية المتطرق لها.

    ♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣

                التمرين 2 

    نهيج منطقة من القشرة المخية اليسرى لكلب مبنج بتيار كهربائي ذو شدة ضعيفة، فنلاحظ تحرك عضو من أعضاء الطرف الأمامي. 

    1) أعط إسم المنطقة المهيجة.

    2) في أي جهة من الجسم يوجد العضو المتحرك ؟

       يوضح الرسم التخطيطي أسفله بعض الأعضاء المتدخلة في هذا النشاط.

    وثيقة 2

    3- أ) أتمم الرسم أعلاه و ذلك بتسمية مختلف العناصر المشار إليها بأسهم و بإضافة العضو المستجيب مع تحديد مسار السيالة العصبية.

    3- ب) حدد طبيعة السيالة العصبية المتدخلة في هذا النشاط.

    3- ج) بين الكيفية التي يستجيب بها العضو المستجيب للإهاجة.

    ♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣

       التمرين 3 

    لدينا ضفدعتان سليمتان ، نخرب دماغ الأولى و النخاع الشوكي للثانية.

    1) عندما نقرب يدنا من عيني الأولى فإن هذه الأخيرة لا تتحرك ، فسر لماذا ؟ 

    2) نهيج الطرف الخلفي لكل من الضفدعتين ، سجل ملاحظاتك و استنتاجاتك على شكل جدول.

      نأخد ضفدعة ثالثة عادية و نهيج المركز العصبي المحرك الأيمن (الذي يحرك الأطراف اليمنى).

    3- أ) أذكر نتيجة التجربة.

        ب) أنجز خطاطة تبين الأعضاء المتدخلة إثر هذه الإهاجة و مسار السيالة العصبية.

    4) أنجز خطاطة تلخص ما حدث إثر إهاجة الطرف الخلفي للضفدعة الأولى.

     

    ♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣

    التمرين 4

    تم عزل عضلة بطن الساق و العصب الوركي المتصل بها عند ضفدعة مبنجة لإجراء التجربتين التاليتين :    

    التجارب نتائجها
       أ : إهاجة مباشرة للعضلة    تقلص العضلة
      ب : إهاجة العضلة عن طريق العصب الوركي    تقلص العضلة

    1) حدد دور العضلة في الانعكاس الشوكي.

    2) صف الظواهر المصاحبة للتقلص العضلي.

    3) أبرز خاصيتي العضلة التي تم الكشف عنهما.

    4) اعتمادا على معطيات التجربة (ب) ، حدد دور العصب الوركي.

    5)  قصد دراسة إحدى خاصيات العضلة الهيكلية ، أجريت على نفس العضلة سلسلة التجارب المبينة في الوثيقة جانبه.

       أ- حدد خاصية العضلة التي كشفت عنها هذه التجارب.

      ب- كيف يتغير طول العضلة حسب الكتل المستعملة ؟ علل إجابتك بمعطيات عددية من الوثيقة جانبه.

      ج- كيف تفسر رد فعل العضلة في التجربة 7 ؟

    ♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣♣